شاهد فيديو هنا

 

أصوات أمعاء الحصان من إحدى الطرق لتحديد ما إذا كان خيلك طبيعيًا وصحيًا هي تقييم قرقرة

(اصوات )أمعائه. المصطلح التقني لصوت القناة الهضمية هو borborygmus  وضوحا  أثناء الفحص البدني ، سيستمع الطبيب البيطري إلى أصوات أمعاء خيلك باستخدام سماعة الطبيب في منطقة الخاصرة لتحديد ما إذا كانت البوربوريجمي الطبيعي موجودًا أم لا. عند الاستماع إلى أصوات القناة الهضمية ، يتم تقييم جانبي الحصان وتنقسم البطن إلى أربع مناطق .

  

 

سيكون للحصان السليم قرقرة متسقة ونشطة في كل من الأرباع الأربعة. يجب تقييم كل منطقة لمدة دقيقة واحدة على الأقل. كقاعدة عامة ، من الطبيعي سماع 1 إلى 3 حركات في فترة 60 ثانية. إذا تم سماع أقل من 1 حركة في الدقيقة ، فسيتم ملاحظة ذلك الجزء من القناة الهضمية على أنه (حركة غير كافية).

إذا تم سماع أكثر من 3 حركات في الدقيقة ، يُشار إلى المنطقة على أنها  (الكثير من الحركة).

بالطبع ، هناك اختلافات اعتمادًا على الحصان الفردي ومتى أكل هو أو هي آخر مرة. عادةً عندما يصاب الحصان بالتهاب الأمعاء والقولون الوشيك ، والذي غالبًا ما يؤدي إلى الإسهال ، فسيكون لديه أمعاء مفرطة الحركة مع زيادة أصوات السوائل والغازات. يمكن أن يكون فرط الحركة موجودًا في المراحل المبكرة من مرض الانسداد. ومع ذلك ، فإن ضعف الحركة هو علامة على ضعف حركة القناة الهضمية وغياب أصوات القناة الهضمية قد يشير إلى وجود عائق.

ماذا يكمن تحت السماعة؟ يغطي الربع العلوي الأيسر لجناح الحصان الانحناء الحوضي للأمعاء الغليظة والقولون الدقيق. يمكن سماع الأصوات المُحالة من المعدة والأمعاء الدقيقة ، اعتمادًا على امتلاء القناة الهضمية. يمكن أن يكون هذا الربع أكثر هدوءًا من غيره لأنه يحتوي عادةً على كميات أصغر من السوائل والغاز ، ولكن يجب أن تظل الأصوات موجودة. الربع السفلي الأيسر يعلو القولون العلوي والسفلي الأيسر. يعلو الربع الأيمن العلوي قاعدة الأعور ، والربع الأيمن السفلي يعلو جسم الأعور. من المتوقع وجود حركة ثابتة وكميات كبيرة من السوائل والغاز في هذه الأرباع. يجب أن تكون الأصوات متسقة وذات شدة أكبر من تلك المسموعة في الربع العلوي الأيسر. قد يكون من المفيد للمدربين تعلم كيفية الاستماع إلى أصوات القناة الهضمية ومعرفة ما هو طبيعي بالنسبة لخيولهم.

من المهم ايضا التعرف على بعض الأصوات السلبية الأخرى التي يمكن سماعها في القناة الهضمية حتى لا نخلط بينها وبين وظيفة الأمعاء الصحيحة. اطلب من طبيبك البيطري مساعدتك في تعلم كيفية استخدام السماعة الطبية ووضعها بشكل صحيح وما الذي تستمع إليه. افحص خيلك بشكل دوري لمعرفة ما هو طبيعي بالنسبة له أو لها. لا يمكن استخدام الرضاخ بمفرده لتحديد المرض ؛ يعد الفحص البدني الكامل ومراجعة الأعراض الأخرى ضروريين لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي بشكل صحيح.

 

العلاج

يقدم كورس الرضاخ العلاج الشامل لمشاكل الهضميمة و الرضاخ لدى خيول القدرة

 تستطيع طلبه الان من هنا

 

 

 لياقة الخيول بشكل متناسب مع المسافة و الاهتمام بنوعية الاملاح المقدمة للخيول

 تنظيم وزيادة الوجبات

رفع نسبة الالياف عن طريق الحشيش

اعطاء مواد تحافظ على التوازن الطبيعي للامعاء مثل Neigh Lox  

   اعطاء بروبيوتك بشكل دوري مثل BIO-GROW 1LTR LIQUID \ بيوجرو

 اعطاء البيسليوم التي تعمل على تخليص الامعاء من الرمال العالقة مثل Sand Shifter 

اعطاء معصار الحموضة المحتوي على اوموبرازول التي تدعم توازن المعدة لدى الخيول Omogard    

 

مشاركة تجربتك تعنى الاهتمام !